نظم عمريطى

 بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله قد وفقا
للعلم خير خلقه وللتقى

حتى نحت قلوبهم لنحوه
فمن عظيم شأنه لم تحوه

فاشربت معنى ضمير شأن
فاعربت فى الحان بالالحان

ثم الصلاة مع سلام لائق
على النبى افصح الخلائق

محمّد والال والاصحاب
من تقنوا القرآن بالاعراب

وبعد فاعلم انه لما اقتصر
جلّ الوراى على الكلام المختصر

وكان مطلوبا اشد الطلب
من الورى حفظ اللسان العربي

كي يفهموا معاني القران
والسنة الداقيقة المعاني

والنحو أولى اوّلا ان يعلما
اذ الكلام دونه لن يفهما

وكان خير كتبه الصغيرة
كراسة لطيفة شهيره

فى عربها وعجمها والروم
الفها الحبر ابن اجروم

وانتفعت اجلة بعلمها
مع ماتراه من لطيف حجمها

نظمتها نظما بديعا مقتدى
للاصل فى تقريبه للمبتدى

وقد حذف منه ما عنه غنى
وزدته فوائدا بها الغنى

متمّما لغالب الابواب
فجاء مثل الشرح للكتاب

سئلت فيه من صديق صادق
يفهم قولي لاعتقاد واثق

اذ الفتى حسب اعتقاده رفع
وكل من لم يعتقد لم ينتفع

فنسأل المنان ان يجيرنا
من الرياء مضاعفا اجورنا

وان يكون نافعا بعلمه
من اعتنى بحفظه وفهمه

باب الكلام

كلامهم لفظ مفيد مسند
والكلمة اللفظ المفيد المفرد

لاسم وفعل ثم حرف تنقسم
وهذه ثلاثها هي الكلم

والقول لفظ قد أفاد مطلقا
كقم وقد وانّ زيدا ارتقى

فالاسم بالتنوين والخفض عرف
وحرف خفض وباللام والف

والفعل معروف بقد والسين
وتاء تأنيث مع التسكين

وتا فعلت مطلقا كجئت لى
والنون والياء فى افعلن وافعلى

والحرف لم يصلح له علامه
الانتفا قبوله العلامه
٧ بيت

باب الاعراب

اعرابهم تغيير اخر الكلم
تقديرا أو لفظا لعامل علم

أقسامه اربعة فاتعتبر
رفع ونصب وكذا جزم وجر

والكل غير الجزم فى الاسماء يقع
وكلها فى الفعل والخفض امتنع

وسائر الاسماء حيث لاشبه
قربها من الحروف معربه

وغير ذى الاسماء مبني خلا
مضارع من كل نون قد خلا
٥ بيت

باب علامات الاعراب

للرفع منها ضمة واو الف
كذاك نون ثابت لامنحذف 

فالضم فى اسم مفرد كأحمد
وجمع التكسير كجاء العبد

وجمع التأنيث كمسلمات
وكل فعل معرب كيأتى

والواو فى جمع الذكور السالم
كالصلحون هم أولو المكارم

كما أتت فى الخمسة الاسماء
وهى التى تأتى على الولاء

اب اخ حم وفو وذو جرى
كل مضافا مفردا مكبر

وفى المثنى نحو زيدان الالف
والنون فى المضارع الذى عرف

بيفعلان تفعلان انتما
ويفعلون تفعلون معهما 

وتفعلين ترحمين حالى
واشترهت بالخمسة الافعال
٩ بيت

باب علامات النصب

للنصب خمس وهي فتحة الف
كسر وياء ثم نون تنحذف

فا نصب بفتح ما بضم قدرفع
الا كهندات ففتحه منع

واجعل لنصب الخمسة الاسما الف
وانصب بكسر جمع تأ نيث عرف

والنصب فى الاسم الذى قدثنيا
وجمع تذ كيرمصحح بياء

والخمسة الافعال حيث تنتصب
فحذف نون الرفع مطلقا يجب
٥ بيت 

باب علامات الخفض

علامات الخفض التى بها انضبط
كسر وياء ثم فتحة فقط

فاخفض بكسرما من الاسماء عرف
فى رفعه بالضم حيث ينصرف

واخفض بياء كل ما بها نصب
والخمسة الاسما بشرطها تصب

واخفض بفتح كل مالاينصرف
مما بوصف الفعل صار يتصف

بان يحوزالاسم علتين
اوعلة تغنى عن اثنتين

فالف التأ نيث اغنت وحدها
وصبغة الجمع الذى قدانتهى

والعلتان الوصف مع عدل عرف
او وزن فعل اوبنون والف

وهذه الثلاث تمنع العلم
وزادتركيبا واسماء العجم

كذاك تأنيث بما عدالالف
فإن يضف اويأت بعد الصرف
٩ بيت

باب علامات الجزم

والجزم فى الافعال بالسكون
اوحذف حرف علة اونون

فحذف نون الرفع قطعا يلزم
فى الخمسة الافعال حيث تجزم

وبالسكون اجزم مضارعا سلم
من كونه بحرف علةختم

اما بواو اوبياء اوالف
وجزم معتل بها ان تنحذف

ونصب ذي واو وياء يظهر
وماسواه فى الثلا ث قدروا

فنحو يغزو يهتدي يخشى ختم
بعلةوغيره منهاسلم

وعلة الاسماء ياء والف
فنحوقاض والفتى بها عرف

اعراب كل منهما مقدر
فيها ولكن نصب قاض يظهر

وقدرواثلاثةالاقسام
فى الميم قبل الياء من غلامي

والواو وفى كمسلمي اضمرت
والواو فى لتبلون قدرت
٩ بيت

فصل

المعربات كلها قد تعرب
بالحر كات اوحروف تقرب

فاول القسمين منها اربع
وهي التى مرت بضم ترفع

وكل ما بضمة قد ارتفع
فنصبه بالفتح مطلقا يقع

وخفض الاسم منه بالكسر التزم
والفعل منه بالسكون منجزم

لكن كهندات لنصبه انكسر
وغير مصروف بفتحة يجر 

وكل فعل كان معثلا جزم
بحذف حرف علة كما علم

والمعربات بالحروف اربع
وهي المثنى وذكورتجمع

جمعا صحيحا كالمثال الخالى
وخمسة الاسماء والافعال

اما المثنى فلرفعه الالف
ونصبه وجره نالياءعرف

وكالمثنى الجمع فى نصب وجر
ورفعه بالواو مر واستقر 

والخمسة الاسماكهذا الجمع فى
رفع وخفض وانصبن بالالف

والخمسةالافعال رفعهاعرف
بنونها وفى سواه تنحذف
١٢ بيت

باب المعرفة النكرة

وان ترد تعريف الاسم النكره
فهو الذى يقبل أل مؤثره

وغيره معارف وتحصر
فى ستة فالاول اسم مضمر

يكنى به عن ظاهر فمنتمى
للغيب والحضور والتكلم

وقسموه ثانيا لمتصل
مستتر اوبارز اومنفصل

ثانى المعارف الشهير بالعلم
كجعفر ومكة وكالحرم

وأم عمرو وأبى سعيد
ونحو كهف الظلم والرشيد 

فما أتى منه بأم اوبأب
فكنية وغيره اسم اولقب

فما بمدح اوبذم مشعر
فلقب والاسم مالايشعر

ثالثها اشارة كذا وذي
رابعها موصول الاسم كالذي

خامسها معرف بحرفى ال
كما تقول فى محل المحل

سادسها ما كان من مضاف
لواحد من هذه الاصناف

كقولك ابني وابن زيد وابن ذي
وابن الذى ضربته وابن البذى
١٢ بيت

باب الافعال 

افعالهم ثلاثة فى الواقع
ماض وفعل الامر والمضارع

فالماضى مفتوح الاخير ان قطع
عن مضمر محرك به رفع

فان اتى مع ذا الضمير سكنا
وضمه مع واو جمع عينا

والامر مبني على السكون
اوحذف حرف علة اونون

وافتتحوا مضارعا بواحد
من الحروف الاربع الزوائد

همز ونون وكذا ياء وتاء
يجمعها قولى انيت يافتى

وحيث كانت فى رباعي تضم
وفتحها فيما سواه ملتزم
٧ بيت

باب الاعراب الفعل

رفع المضارع الذى تجردا
عن ناصب وجازم تأ بدا

فانصب بعشر وهي ان ولن وكي
كذا اذن ان صدرت ولام كي

ولام جحد وكذا حتى وأو
والواو والفاء فى جواب قدعنوا

به جوابا بعد نفي أو طلب
كلاترم علما وتترك التعب

وجزمه بلم ولما قد وجب
ولا ولام دلتا على الطلب

كذاك ان وما ومن واذما
اي متى ايا ن اين مهما 

وحيثما وكيفما وانى
كإن يقم زيد وعمرو وقمنا

واجزم بان وما بها قد الحقا
فعلين لفظا او محلا مطلقا

وليقترن بالفاء جواب لووقع
بعدالاداةمو ضع الشرط امتنع
٩ بيت

باب مرفوعات الاسماء

مرفوع الاسماء سبعة نأ تى بها
معلومة الاسماء من تبويبها

فالفاعل اسم مطلقا قدارتفع
بفعله والفعل قبله وقع

وواجب فى الفعل ان يجردا
اذا لجمع او مثنى اسندا

فقل اتى الزيدان والزيدون
كجاءزيد ويجي اخونا

و قسموه ظاهرا ومضمر
فالظاهر اللفظ الذي قدذكرا

والمضمر اثناعشر نوعا قسما
كقمت قمنا قمت قمت قمتما

قمتن قمتم قام قامت قاما
قاموا وقمن نحو صمتم عاما

وهذه ضمائر متصله
ومثلها الضمائر المنفصله

كلم يقم الاانا او انتم
وغير هذين بالقياس يعلم
٩ بيت 

باب نائب الفاعل 

اقم مقام الفاعل الذى حذف
مفعوله فى كل ما له عرف 

أو مصدرا اوظرفا اومجرورا
ان لم تجد مفعوله المذكورا

و أول الفعل الذى هنا يضم
وكسرما قبل الاخير ملتزم

فى كل ماض وهو فى المضارع
منفتح كيدعى وكادعى

واول الفعل الذى كبىاعا
منكسر وهو الذى قد شاعا 

وذاك إما مضمر أو مظهر
ثانيهما كيكرم المبشر

أماالضمير فهو نحوقولنا
دعيت ادعى مادعى الا انا
٧ بيت 

باب المبتدإ والخبر 

المبتدااسم رفعه مؤبد 
عن كل لفظ عامل مجرد

والخبراسم دوارتفاع اسندا
مطابقا فى لفظه للمبتدا

كقولنا زيد عظيم الشان
وقولنا الزيدان قائمان

ومثله الزيدون قائمون
ومنه ايضا قائم اخونا

والمبتدا اسم ظاهركمامضى
اومضمر كأنت اهل للقضاء

ولايجوز الابتدا بما اتصل
من الضمير بل بكل ما انفصل

انا ونحن انت انت انتما
انتن انتم وهو وهي هم هما

وهنّ ايضا فالجميع اثناغشر
وقدمضى منها مثال معتبر

ومفردا وغيره يأتى الخبر
فالاول اللفظ الذى فى النظم

وغيره فى اربع محصور
لاغيروهي الظرف والمجرور

وفاعل مع فعله الذي صدر
والمبتدا مع ماله من الخبر

كأنت عندى والفتى بدارى
وبنى قرا وذا أبوه قارى
١٢ بيت 

كان واخواتها

ارفع بكان المبتدا اسما والخبر
بها انصبن ككان زيد ذابصر

كذاك اضحى ظل بات امسى
وهكذا اصبح صار ليسا

فتئ وانفك وزال مع برح
اربعها من بعد نفي تتضح 

كذاك دام بعد ما الظرفيه
وهي التى تكون مصدريه

وكل ما صرفته مماسبق
من مصدرو غيره به التحق

ككن صديقا لاتكن مجافيا
وانظر لكونى مصبحا موافيا
٦ بيت

إنّ واخواتها 

تنصب إنّ المبتدااسما والخبر
ترفعه كإنّ زيذا ذونظر

ومثل إنّ أنّ ليت فى العمل
وهكذاكأنّ لكنّ لعل

واكدوا المعنى بإنّ أنّا
وليت من الفاظ من تمنى

كأن للتشبيه فى المحاكى
واستعملوا لكنّ فى ستدراك

ولترج وتو قع لعل
كقو لهم لعل محبو بي وصل
٥ بيت 

ظنّ واخواتها 

إنصب بظنّ المبتدا اسما والخبر
وكل فعل بعدها على الاثر

إنصب بظنّ المبتدا مع الخبر
 
وكل فعل بعدها على الاثر

كخلته حسبته زعمته
رأيته وجدته علمته

جعلته اتخذته وكل ما
من هذه صرفته فليعلما

كقو لهم ظننت زيدا منجدا
وجعل لنا هذا المكان مسجدا
٥ بيت 

باب النّعت

النعت امارافع لمضمر
يعودللمنعوت اولمظهر

فاول القسمين منه اتبع
منعوته من عشرة لاربع

فى واحد من اوجه الاعراب
من رفع اوخفض اوانتصاب

كذا من الافراد والتذكير
والضد والتعريف والتنكير

كقولنا جاء الغلام الفاضل
وجاء معه نسوة حوامل

وثانى القسمين منه افرد
وان جرى المنعوت غير مفرد

واجعله فى التأنيث والتذكير
مطابقا للمظهر المذكور

مثاله قد جاء حرتان 
منطلق زوجاهما العبدان 

ومثله اتى غلام سائله 
زوجته عن دينها المحتاج له

باب العطف 

واتبعو المعطوف بالمعطوف
عليه فى اعرابه المعروف

وتستوى الاسماء  والافعال فى 
اتباع كل مثله ان يعطف

بالواو والفا اوام وثمّا
حتى وبل ولا ولكن اما

كجاء زيد ثمّ عمرو واكرم
زيدا وعمرا باللّقا والمطعم

وفئة لم يأ كلوااويحضروا
حتى يفوت أو يزول المنكر
٥ بيت

باب التوكيد 

وجائز فى الاسم ان يؤكّد
فيتبع المؤكّد المؤكّدا

فى اوجه الاعراب والتعريف لا
منكّر فعن مؤكّد خلا 

ولفظه المشهور فيه اربع 
نفس وعين ثمّ كل اجمع 

وغيرها توابع لأجمعا 
من اكتع وابتع وابصعا 

كجاء زيد نفسه وقل ارى 
جيش الأميركلّه تأخّرا 

وطفت حول القوم اجمعينا 
متبوعة بنحو اكتعينا 

وان تؤكّد كلمة اعدتها 
بلفظها كقولك انتهى انتهى 
٩ بيت

باب البدل 

اذا اسم اوفعل لمثله تلا 
والحكم للثا نى وعن عطف خلا 

فاجعله فى اعرابه كاول 
ملقبا له بلفظ البدل 

كل وبعض واشتمال وغلط 
كذاك اضراب فبالخمس انضبط 

كل وبعض واشتمال وغلط 
كذاك اضراب فبالخمس انضبط 

كجاءنى زيد اخوك واكل 
عندى رغيفا نصفه وقد وصل 

اليّ زيد علمه الذي درس 
وقدركبت اليوم بكرا الفرس 

ان قلت بكرادون قصد فغلط 
اوقلته قصدا فاضراب فقط 

والفعل من فعل كمن يؤمن يثب 
يدخل جنانا لم ينل فيها تعب
٨ بيت
 

باب منصوبات الاسماء 

ثلاثة من سائر الاسماء خلت 
منصوبة وهذه عشر تلت
 
وكلها تأتى على ترتيبه 
اولها فى الذكر مفعول به 

وذالك اسم جاء منصوبا وقع 
عليه فعل كاحذروا اهل الطمع 

فى ظاهر ومضمر قد انحصر 
وقدمضى التمثيل للّذى ظهر
 
وغيره قسمان ايضا متصل 
كجاءني وجاءنا ومنفصل
 
وقس بذين كل مضمر فصل 
وباللّذين قبل كل متصل 

فكل قسم منهما قدانحصر 
ماجاء من انواعه فى اثنى عشر 
٧ بيت

باب المصدر 

وان ترد تصريف نحو قاما 
فقل يقوم ثم قل قياما 

فما يجيئ ثالثا فالمصدر 
ونصبه بفعله مقدّر 

فان يوافق فعله الذى جرى 
فى اللفظ والمعنى فلفظيّا يرى 

اووافق المعنى فقط وقدروى 
بغير لفظ الفعل فهومعنوي 

فقم قيا ما من قبيل الاول 
وقم وقوفا من قبيل ما يلى 
٥ بيت

باب الظرف 

هو اسم وقت اومكان انتصب 
كل على تقدير فى عند العرب 

اذااتى ظرف المكان مبهما 
ومطلقا فى غيره فليعلما 

والنصب بالفعل الذى به جرى 
كسرت ميلا واعتكفت اشهر 

اوليلة اويوما اوسنينا 
اومدة اوجمعة اوحينا

او قم صباحا اومساء اوسحر 
اوغدوة اوبكرة الى السفر 

اوليلة الاثنين اويوم الاحد 
اوصم غدا وسر مدا اوالابد 

و اسم المكان نحو سر امامه 
او خلفه وراءه قدامه 

يمينه شما له تلقاءه 
اوفوقه اوتحته ازاءه 

او معه او حذاءه اوعنده 
اودونه اوقبله اوبعده 

هناك ثم فرسخا بريدا 
وههنا قف موقفا سعيدا
١٠ بيت 

باب الحال 

الحال وصف ذوانتصاب اتى 
مفسر المبهم الهيئات 

وانما يؤتى به منكرا 
وغالبا يؤتى به مؤخرا 

كجاء زيد راكبا ملفوفا 
وقد ضربت عبده مكتوفا 

وقد يجيئ فى الكلام اولا 
وقد يجيئ جامدا مؤوّلا 

وجائز تقديمه كمسرعا 
ذا راحل ومخلصا زيددعا 

ويكثر الجمود فى شعر وفى 
مبدى تأوّل بلا تكلّف 

كبعه مدّا بكذا يدا بيد 
وكرّ زيدا سدا اي كالاسد 

وصاحب الحال الذى تقرّرا 
معرّف وقد يجى منكّرا 
٨ بيت  

باب التمييز 

تعريفه اسم ذوانتصاب فسرا 
لنسبة اوذات جنس قدرا 

كا نصب زيد عرقا وقدعلا 
قدرا ولكن انت اعلى منزلا 

وكا شتريت اربعا نعاجا 
اواشتريت الف رطل ساجا 

اوبعته مكيلة ارزا 
اوقدر باع اوذراع خزا 

وواجب التمييز ان ينكرا 
وان يكون مطلق مؤخرا
٥ بيت 

باب الاستثناء 

اخرج به من الكلام ماخرج 
من حكمه وكان فى اللفظ اندرج 

ولفظ الاستثنا الذى له حوى 
الّا وغير وسوى سوى سواء 

خلا عدا حاشا فمع الّا انصب 
ما اخرجت من ذي تمام موجب

كقام كلّ القوم الّا واحدا 
وقد رايت القوم الّا خالدا 

وان يكن من ذي تمام انتفى 
فأبد لن والنّصب فيه ضعّفا 

هذا اذا استشنيته من جنسه 
وما سواه حكمه بعكسه 

كلن يقوم القوم الّاجعفر 
والنصب فى الّا بعيرا اكثر 

وان يكن من ناقص فالّا 
قد الغيت والعامل استقلّا 

كلم يقم الّا ابوك اوّلا 
ولاارى الّا اخاك مقبلا 

وخفض مستشنى على الاطلاق 
يجو زبعد السّبعة البوقى 

والنصب ايضا جائز لمن يشاء 
بماخلا وماعدا وماحشا 
١١ بيت

باب لا العاملة عمل انّ 

وحكم لا كحكم ان فى العمل 
فا نصب بها منكّرا بها اتّصل
 
مضافا أومشابه المضاف 
كلا غلام حاضر مكافى
 
لكن اذاتكر ر ت اجر يتها 
كذاك فى الا عما ل او الغيتها 

وعندافراد اسمها الر م البناء 
مركبا اورفعه منونا
 
كلا اخ ولا اب وانصب ابا 
ايضا وان ترفع اخا لاتنصبا
 
وحيث عرفت اسمها اوفصّلا 
فارفع و نوّن والتزم تكرار لا 

كلا عليّ حاضر ولاعمر 
ولا لنا عبد ولاما يدّخر 
٧ بيت

باب النداء 

خمس تنادى وهي مفرد علم 
ومفر دمنكّر قصدا يؤم 

ومفرد منكّر سواه 
كذا المضاف والّذى ضاهاه 

فالاولان فيهما البنا لزم 
على الذى فى رفع كلّ قد علم 

من غير تنوين على الاطلاق 
والنصب فى الثلاثه البواقى 

كيا عليّ ياغلام بى انطلق 
ياغافلا عن ذكر ربّه افق
 
ياكاشف ا لبلوى ويااهل الثنا 
ويالطيفا بالعباد الطف بنا 
٦ بيت

باب المفعول لا جله 

والمصدر انصب ان اتى بينانا 
لعلة الفعل الذى قدكانا 

وشرطه اتحاده مع عامله 
فيماله من وقته وفاعله 

كقم لزيد اتقاء شرّه 
واقصد عليّا ابتغاء برّه 
٣ بيت 

باب المفعول معه 

تعريفه اسم بعد واو فسّرا 
من كان معه فعل غيره جرى 

فانصبه بالفعل الذى به اصطحب 
اوشبه فعل كاستوى الماء والخشب 

وكالامير قادم والعسكرا 
ونحو سرت والأمير للقرى 
٣ بيت

باب مخفوضات الأسماء 

خافضها شلا شة انواع 
الحرف والمضاف والاتباع 

اما الحروف ههنا فمن الى 
باء وكاف فى ولام عن على 

كذاك واو باء وتاء فى الحلف 
مذ منذ ربّ واو ربّ المنحذف 

كسرت من مصرالى العراق 
وجئت للمحبوب باشتياق
٤ بيت

باب الاضافة 

من المضاف اسقط التنوينا 
اونونه كا هلكم اهلونا 

واخفض به الاسم الذي له تلا 
كقاتلا غلام زيد قتلا 

وهو على تقدير فى أو لام 
اومن كمكر اللّيل اوغلام 

اوعبد زيد أو اناء زجاج 
اوثوب خزّ او كباب ساج 

وقد مضت احكام كل تابع 
مبسوطة فى الأربع التوابع 
٥ بيت
فياالهى الطف بنا فنتبع 
سبل الر شاد والهدى فنرتفع 

وفى جمادى سادس السّبعينا 
بعد انتها تسع من السّنينا 

قد تمّ نظم هذه المقدّمه 
فى ربع الف كافيّا من احكمه 

نظم الفقير الشرف العمريطى 
ذى العجز والتقصير والتفريط 

والحمد لله مدى الدّوام 
على النّبيّ المصطفى الكريم 

وافضل الصّلاة والتّسليم 
على النّبيّ المصطفى الكريم 

محمّد وصحبه والأل 
اهل التقى والعلم والكمال
٧ بيت 

Belum ada Komentar untuk "نظم عمريطى"

Posting Komentar

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel